ابو مصعب
عدد الرسائل : 17 العمر : 31 الموقع : ابو عاصف العمل/الترفيه : كورة المزاج : رايق sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 02/09/2008
| موضوع: صلاة التراويح ليلة الشك الإثنين سبتمبر 08, 2008 4:35 am | |
| بسم الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:-
قيام الليل سنة في أيام السنة كلها ، أما صلاة التراويح فهي سنة خاصة بشهر رمضان ، وتبدأ سنة صلاة التراويح بدخول أول ليلة من شهر رمضان ، فأما الليلة التي ينتظر فيها الناس رؤية الهلال ، فالأصل أنه لا يصلى فيها التراويح إلا بعد التأكد من ظهور الهلال ، على أنه من الممكن أن يصلي الناس التراويح هذه الليلة إذا أثبت علم الفلك ميلاد الهلال ، فقد تقدم علم الفلك تقدما صارت نسبة الخطأ فيه واحدا إلى مائة ألف خطأ في الثانية الواحدة ، وإذا أثبت الفلك عدم ميلاد الهلال فلا تراويح .
ومن الممكن أن يصلي الناس هذه الليلة بنية القيام فهو سنة طوال السنة ، على أن غير واحد من العلماء يرى أن ليلة الشك يسن فيها صلاة التراويح . والمهم أن لا يختلف الناس حول هذه القضية التي ليس فيها نص قاطع أو صريح .
قال الجصاص في أحكام القرآن من فقهاء الحنفية :-
لما كانت الشهور التي تتعلق بها أحكام الشرع هي شهور الأهلة والهلال أول ما يظهر فإنما يظهر ليلا ولا يظهر ابتداء النهار , وجب أن يكون ابتداؤها من الليل ; ولا خلاف بين أهل العلم أن أول ليلة من شهر رمضان هي من رمضان وأن أول ليلة من شوال هي من شوال , فثبت بذلك أن ابتداء الشهور من الليل ألا ترى أنهم يبتدءون بصلاة التراويح في أول ليلة منه؟ وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: {إذا كان أول ليلة من رمضان صفدت فيه الشياطين }, وجميع ذلك يدل على أن ابتداء الشهور من أول الليل.
وقال ابن قدامة في المغني :-
واختلف أصحابنا – أي أصحاب المذهب الحنبلي - في قيام ليلة الشك ; فحكي عن القاضي أنه قال : جرت هذه المسألة في وقت شيخنا أبي عبد الله فصلى , وصلاها القاضي أبو يعلى أيضا ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { إن الله فرض عليكم صيامه , وسننت لكم قيامه } فجعل القيام مع الصيام . وذهب أبو حفص العكبري- من فقهاء الحنابلة - إلى ترك القيام , وقال : المعول في الصيام على حديث ابن عمر , وفعل الصحابة والتابعين , ولم ينقل عنهم قيام تلك الليلة . واختاره التميميون – من فقهاء الحنابلة - ; لأن الأصل بقاء شعبان , وإنما صرنا إلى الصوم احتياطا للواجب , والصلاة غير واجبة، فتبقى على الأصل .
وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية حول بيان قيام الليل ، وسنة التراويح:-
المقصود بإحياء الليل هو : إمضاء الليل , أو أكثره في العبادة كالصلاة والذكر وقراءة القرآن الكريم , ونحو ذلك ، ويطلق عليه بعض الفقهاء أيضا قيام الليل ، وإحياء الليل : يكون في كل ليلة من ليالي العام , ويكون بأي من العبادات المذكورة أو نحوها وليس بخصوص الصلاة . أما صلاة التراويح فتكون في ليالي رمضان خاصة .
والله أعلم .
ويمكنكم قراءة الفتوى التالية:
صيام يوم الشك بين الحظر والإباحة | |
|